الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* مدبولى يتابع الاستعدادات للعام الدراسى .. الانتهاء من توصيل الإنترنت لجميع المدارس الشهر المقبل

المصدر: جريدة الاهرام 5/9/2018

كتبت ــ سحر زهران

تسليم 50 ألف «تابلت» للطلاب والمدرسين.. وفريق من مجلس الوزراء للمتابعة

زراعة مساحة من القطن قصير التيلة لتلبية احتياجات المصانع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً امس لمتابعة الخطوات التنفيذية لتوصيل خدمة الانترنت فائق السرعة للمدارس الثانوية فى إطار مشروع تطوير منظومة التعليم، وذلك بحضور وزير الاتصالات، وكل من نائب ومساعد وزير التربية والتعليم، بالاضافة إلى ممثلى الجهات المنفذة للمشروع.

فى بداية الاجتماع، عرض وزير الاتصالات آخر مستجدات توصيل خدمة الانترنت فائق السرعة للمدارس الثانوية، وقال : إن نسبة انجاز المشروع وصلت إلى 92%، حيث تم الانتهاء من توصيل شبكة ألياف ضوئية لنحو 2180 مدرسة من اجمالى مستهدف 2382 مدرسة، ومن المقرر الانتهاء من الباقى مطلع اكتوبر المقبل، على أن تتولى الجهات المنفذة توصيل الشبكات الداخلية بالمدارس و الانتهاء منها منتصف يناير المقبل.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة العمل على سرعة الانتهاء من تنفيذ باقى خطوات المشروع ، واهمية استمرار التنسيق الكامل مع مديريات التعليم ومديرى المدارس، مكلفاً كلاً من نائب ومساعد وزير التربية والتعليم بالمتابعة المستمرة لهذا الملف، والتنسيق مع فريق المتابعة بمجلس الوزراء وتقديم تقرير يومى عن تقدم العمل فى هذا الصدد .

وأعلن محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم خلال الاجتماع أنه سيتم بالتزامن مع مطلع اكتوبر المقبل تسليم نحو 50 ألف طالب ومعلم جهاز «التابلت»، على أن يتم استكمال تسليمه تباعاً.

كما تم تقديم عرض حول مشروع تطوير البنية التحتية لإستراتيجية تطوير التعليم، حيث تمت الاشارة إلى أن المشروع يهدف ضمن مراحله إلى إنشاء شبكة معلومات لجميع المدارس التى تحتوى على مراحل التعليم الثانوى العام التابعة لوزارة التربية والتعليم، وتجهيز غرفة المعلومات وربطها بمركز المعلومات الرئيسي، على أن يتم تنشيط فصول الصف الأول فقط حالياً.

وأوضح العرض أن مرحلة التنفيذ والتسليم تتضمن توريد وتحميل وتطبيق برنامج الحماية من الفيروسات(Antivirus & SOC)، وكذا توريد وتحميل وتطبيق نظام إدارة الأجهزة اللوحية (MDM)، هذا بالاضافة إلى توريد وتحميل وتطبيق نظام المعلومات الأمنية وإدارة الأحداث(SIEM)، واستضافة نظام الامتحانات، هذا إلى جانب التأكد من ربط كل المدارس والإدارات والمديريات التعليمية بمركز المعلومات الرئيسى عن طريق الشركة المصرية للاتصالات، وكذا التأكد من تسليم الطلبة الأجهزة اللوحية وشرائح الـ (SIM) الخاصة بهم وقدرة الأجهزة على الاتصال بالشبكة.

ثم عقد رئيس مجلس الوزراء اجتماعا مع وزيرى الزراعة، وقطاع الأعمال العام، تم خلاله الاتفاق على زراعة مساحة تجريبية معزولة من القطن قصير التيلة لتلبية احتياجات المصانع.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إنه لن يتم تخفيض نسبة الأراضى المزروعة من الأقطان طويلة التيلة، بل نعمل على زيادة مساحات جديدة من الأقطان متوسطة وقصيرة التيلة، عالية الانتاجية، على أن يتم استيراد بذورها من الدول التى تميزت فى زراعتها.

وقال وزير الزراعة، إنه سيتم بالتنسيق مع وزارة قطاع الأعمال، زراعة مساحة تجريبية معزولة من الأقطان قصيرة التيلة، حتى لا تختلط مع الأصناف المصرية طويلة التيلة، وسيتم ذلك تحت إشراف مركز البحوث الزراعية، تجريبيا، وليس لدينا مانع من التوسع مستقبليا فى حالة نجاح التجربة، بشرط شراء مصانع الغزل والنسيج الإنتاج من المزارعين.

وأوضح وزير قطاع الاعمال، أن مصانع الغزل والنسيج تستورد حالياً نحو  مليونى قنطار من الأقطان والغزول قصيرة التيلة، وبالتالى نعمل على تلبية احتياجات هذه المصانع، بزراعة محلية، بدلا من الاستيراد، وسيتم التنسيق مع مستثمرين زراعيين لزراعة هذه المساحة التجريبية، التى نأمل أن تصل إلى 100 ألف فدان خلال السنوات الثلاث المقبلة، على أن يكون ذلك تحت إشراف من مركز البحوث الزراعية، الذى سنستفيد بخبراته أيضاً فى استيراد التقاوى والبذور من الدول التى تميزت فى زراعة الأقطان قصيرة التيلة.  

وفى اجتماع آخر، التقى رئيس مجلس الوزراء مع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، لمتابعة موقف تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية الصادرة للوزارة خلال المؤتمر الدورى السادس للشباب بجامعة القاهرة  يوليو الماضي.

وقال وزير التعليم العالى إنه يتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لوضع آليات تنفيذ البرنامج، وتحديد الاحتياجات الفعلية لقطاع التعليم العام من البعثات وعدد المنح المطلوبة فى كل تخصص.   

وأشار الوزير إلى أنه تم لأول مرة إنشاء لجنة للتخطيط لقطاع التعليم التكنولوجى بالمجلس الأعلى للجامعات، من خلال إنشاء 8 جامعات تكنولوجية مع البدء بعدد 3 جامعات فى كل من القاهرة وبنى سويف والمنوفية.

وفيما يتعلق بالتكليف الخاص بإنشاء حاضنات للإبداع والابتكار تحت رعاية المجلس الأعلى للجامعات يتم من خلالها توفير الدعم اللازم للمبدعين فى كل المجالات، أكد وزير التعليم العالى أن الوزارة تستهدف النهوض بالاقتصاد الوطنى المبنى على المعرفة وتشجيع ريادة الأعمال، ببرنامجى «بدايتي» و«إطلاق» الذى يستهدف منه ان يكون اكبر مظلة لإنشاء وإدارة الحاضنات التكنولوجية فى منظومة ريادة الأعمال والابتكار بحيث يغطى كل أقاليم مصر، كما تناول الوزير فى هذا الصدد، مشروع «طريق» الذى يعد أول حاضنة تكنولوجية متخصصة فى صناعة الإلكترونيات.

ثم عقد رئيس  مجلس الوزراء اجتماعا للجنة تسيير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، حيث أكد أن البرنامج يهدف إلى دعم أوجه التنمية وتحسين مستوى مناخ الأعمال والتنافسية داخل محافظات الصعيد، مشددًا على ضرورة الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة لتنفيذ مشروعات البرنامج، والتى ستسهم فى إحداث تحسن فى مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين فى مختلف القطاعات.

 وخلال الاجتماع، تم استعراض آخر المستجدات الخاصة بالموقف التنفيذى لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بمحافظتى «قنا - سوهاج»، خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2018 ، حيث شملت توقيع الاتفاق الإطارى لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظتين، كما تم استعراض الخطط الاستثمارية لبرنامج التنمية المحلية والتى تم خلالها إتاحة 1.6 مليار جنيه لمشروعات محافظة قنا، و1.3 مليار جنيه لمشروعات محافظة سوهاج  .

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع